مصر تنجح في بيع محصولها من القطن بالكامل للمرة الأولى

انشر هذا الموضوع :


كشف صلاح عبد المقصود، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الحكومة نجحت في تسويق وبيع جميع كميات محصول القطن للموسم الحالي، والتي قامت بجمعها من الفلاح المصري، وتقدر كمياتها بنحو 3 ملايين قنطار قطن سواء لشركات الغزل والنسيج التى تعمل بالسوق المحلية أو بتصدير الكميات الأخري.

وقال عبدالمقصود، في تصريحات للأهرام ، إن مصر حصدت مليون و850 ألف قنطار قطن زهر، انتجت منها 2 مليون و200 الف قنطار زهر، إضافة إلى وجود 850 ألف قنطار متبقية من الموسم الماضي، نجحت وزارة الزراعة ولاول مرة فى تسويقها وبيعها بالكامل دون كميات متبقية.

قامت الوزارة بتسليم المغازل المحلية 500 ألف قنطار، وتصدير 600 ألف قنطار أخري ليتبقي منها مليون و900 ألف قنطار تكالب عليها 3 جهات هى الشركة القابضة للغزل والنسيج وحصتها مليون قنطار ، والـ 900 ألف قنطار المتبقية بيعت لصالح شركات المناطق الحرة وارتباطات تصدير أخرى.

وأضاف عبد المقصود، أن إجمالى الطلبات المقدمة لمصر لاستيراد كميات من محصولها بلغت بنحو 1.5 مليون قنطار قطن، وذلك بعد ارتفاع سعر الدولار، ونجاح عمليات التسويق التى قامت بها وزارة الزراعة لبيع القطن المصري لصالح الفلاح، وبذلك ينتهى موسم إنتاج القطن الحالى بدون فضلة.

وأضاف أن السعر العالمي للقطن في زيادة، ورغم أنه من المتوقع أن يزيد سعر القطن الزهر الموسم المقبل لعدم وجود فضلة إضافة إلى زيادة الطلب على القطن محليًا وعالمًيا، إلا أن الوزارة تبشر الفلاح المصري فى أنها استطاعت أن توفر الكميات الكافية من تقاوى بذرة القطن للموسم القادم لأصناف الوجه البحري والقبلي والتى تلبي احتياجات موسم الزراعة المقبل، دون زيادات رغم ارتفاع الأسعار العالمية، كما أنها تبشره بموسم مجز يعود بالخير على الفلاح المصري.

وقال عبدالمقصود إن عمليات الفرز اليومي التى تتم بمعرفة هيئة التحكيم واختبارات القطن لا تتعدى الف قنطار يوميًا، وهذا يؤكد أن موسم تسويق القطن قد انتهى هذا العام بتلك الكميات للتأكد من صحتها، مضيفًا أن المساحة الفعلية والكلية التى تمت زراعتها هذا الموسم بالقطن بلغت 525 ألف فدان.

انشر هذا الموضوع :

انضم لمدونة نهضة مصر

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
نهضة مصر