في إطار مبادرة "الإسكندرية منارة الشرق" تطوير وصيانة 613 مدرسة بالمحافظة

انشر هذا الموضوع :


بدأت محافظة الإسكندرية بالتعاون مع جمعية تنمية الأعمال "ابداء" تنفيذ تطوير وصيانة 613 مدرسة بالإسكندرية، بالإضافة إلى وضع اقتراحات حول مشكلة استغلال الأراضى المحيطة بالمدارس الفنية ومشكلة المدارس غير المرخصة بالإسكندرية.

وقد عقدت عدد من الورش الخاصة بملف التعليم، على أن يستهدف الملف خلال الفترة المقبلة بحث مشروع تطوير وصيانة المدارس والجامعات ومشروع الأمية ومشروع احتواء الأطفال قبل مرحلة التعليم فضلا عن مشروع البيئة الإبداعية، ويشرف على ملف تطوير التعليم بالمبادرة نقيب المعلمين بالإسكندرية عبدالناصر عبدالله.

يأتي ذلك في إطار مبادرة "الإسكندرية منارة الشرق الأوسط" التي افتتحتها محافظة الإسكندرية مطلع العام الحالي، وهى مبادرة مجتمعية مع محافظة الإسكندرية تحت رعاية الجمعية المصرية لتنمية الأعمال "ابدأ" وتتمثل في اتخاذ عدة خطوات بداية من إعداد الدراسات والبحوث وتنمية الخبرات الفنية والإدارية والبشرية للعاملين بالمحافظة وإعداد تقارير فيما يحال إليها من موضوعات متعلقة بمصالح المواطنين واقتراح الحلول المتعلقة بالمشاكل العامة بالمحافظة والتعاون من أجل تطوير وتحسين النظم الحكومية وطرق عملها وتوفير مصادر دخل جديدة وذلك للعمل على تطوير محافظة الإسكندرية.

في حين أنه قد توصلت بعض الملفات العاملة بالمبادرة إلى خطوات واقعية دخلت في حيز التنفيذ أهمها ملف تطوير مزلقانات القطارات، الذي يعد من أخطر المشكلات التي تهدد حياة المواطنين سنويا بالمحافظة، ويتم حاليا العمل علي تطوير عدد 22 مزلقانا بالإسكندرية بتكلفة إجمالية 2 مليون جنيه مصري من حيث توسعة للمزلقانات وإنشاء غرف مراقبة لها وتغيير الأرضيات وعمل إشارات.

وجارٍ العمل علي مرحلتين المرحلة الاولي تم العمل في مزلقانات خط أبوقير وعددها 12 مزلقانا والانتهاء منها ويشمل مزلقانات فيكتوريا والأكاديمية البحرية والظاهرية وشل سينما ليلى والمعمورة الشاطئ والمستجد والمطار والمعمورة البلد وونجت وجرين بلازا والمطار وغبريال على أن تليها المرحلة الثانية بالعمل على الـ10 مزلقانات المتبقية.

وتم في إطار المبادرة إصلاح مشكلة الصرف الصحى بمنطقة العامرية والتى تسببت بخروج مياه الصرف إلى الطريق الصحراوى، وتم عمل مواسير مشتركة بين بيارات الصرف و4 غرف تفتيش وآلة رفع المياه لمحطة الصرف وتم الأنتهاء من العمل ويتم ألان تهذيب وسفلتة الطريق.

في حين قامت اللجنة المسئولة عن ملف الصحة وتطوير المستشفيات الحكومية بتحديد التكلفة الإجمالية لتطوير 6 مستشفيات وتلبية احتياجات هذه المستشفيات بنحو9 مليون جنيها وشمل الحصر مستشفيات أبوقير العام – شرق المدينة – رأس التين العام – العجمي المركزي – القبارى – فوزي معاذ.

وتعمل اللجنة القائمة بملف تطوير المستشفيات على رفع واقع مجموعة من المستشفيات وحصر المشكلات وقد تم رصد متطلبات عدد من المستشفيات وإحتياجاتها وجاري الأن العمل والتنسيق لتلبية تلك الأحتياجات وتوفير مصادر للتمويل اللازمة، بالإضافة إلى العمل على اتخاذ خطوات تنفيذية لحل مشكلة التمريض بالإسكندرية عن طريق العمل على إنشاء مدارس للتمريض عن طريق تحويل بعض مدارس التعليم التجارى إلى مدارس تمريض ثلاث سنوات والأتفاق مع عدد من المستشفيات الخاصة على عمل مدارس تمريض بداخل المستشفى وزيادة مرتبات الممرضات والتى توقفنا عن العمل بسبب ضعف المرتبات والعمل على ارجاع 500 ممرضة متوقفين عن العمل الى العمل مرة اخري مقابل زيادة العائد المادي وتوفير احتياجاتهم.

على جانب آخر فقد خرجت المبادرة بمشروع تنظيم الباعة الجائلين بإنشاء أكشاك متنقلة ووضع تصور للأسواق المنظمة التي ينبغي تطبيقها على المدى القصير وتم الأتفاق على أن أول نموذج سوف يتم تطبيقه هولسوق المنشية وتم تقديم النموذج إلى السيد نائب المحافظ وتم إعتماده على أن يقوم مجموعة من رجال الأعمال بتحمل تكلفة الأكشاك المتنقلة للباعة الجائلين وجارى تنفيذ المشروع حاليا بمنطقة المنشية، بالإضافة إلى الاتفاق علي العمل علي تطوير الدور الوظيفي لعدد من الميادين مثل ميدان الساعة والكيلو21 والعوايد والشيراتون ودوران سيدي بشر.

وقد إستعرضت لجنة النقل والمواصلات عدة مشروعات لحل الازمة المرورية بالمحافظة جاهزة للتنفيذ واهمها مشروع مونوريل الإسكندرية ومشروع تاكسي الإسكندرية ومشروع المدينة اللوجيستية واقتراحات لتطوير منظومة النقل العام بالإسكندرية واقتراحات لتطوير محاور الإسكندرية.

وتتواصل المبادرة مع جهاز أملاك الدولة عن طريق اللجنة المختصة بملف أملاك الدولة وتقديم مجموعة من الإقتراحات للحد من ظاهرة التعدي على أراضي الدولة بتخصص فترة زمنية للتصالح بأن من يسدد أقساط متأخرة عليه يعفى من الفائدة واستغلال الأراضي الخالية المتاحة بالفعل والتي لا يتم استخدامها ولا يوجد وضع يد عليها وتفعيل تقنين حق الانتفاع المنتهى للملكية باشتراط الجدية.

وتضم مبادرة الإسكندرية هيئة الزكاة والتي تكون معنية بتجميع اموال الزكاة وتوزيعها وتوجيهها الى تلبية الأغراض العامة للمحافظة وخدمة المرافق العامة مثل المدارس – المستشفيات – الأسر المعيلة وغيرها من الإحتياجات وتتكون تلك اللجنة من ممثلين من عدة جهات مثل التوعية الدينية والضرائب والمحاسبة القانونية والتوعية والإعلان والاحياء والمحافظة.

وتشمل المبادرة عمليات تطوير وصيانة بعدد من كليات جامعة الإسكندرية بالإتفاق مع وكلاء الكليات على عمليات الصيانة التى سوف تتم فى الكلية والتى يتم حصرها حاليا إضافة إلى البدء فى عمل قاعدة بيانات مشاريع التخرج على مستوى الكليات وايضا رسائل الماجستير والدكتوراه ومقابلة بعض اتحادات الطلبة فى الكليات لبحث مدى قدرتهم على المشاركة فى المبادرة سواء فى شكل مشاريع اوتطوعيا مقابلة بعض مراكز التدريب من اجل التحضير لدورات تدريبية ومحاضرات فى الكليات للطلبة.

وتشمل مبادرة الإسكندرية منارة الشرق نحو 23 ملفا عمل تمثل المشكلات الرئيسية التي تعاني منها محافظة الإسكندرية.

وفيما يخص ملف المخالفات والتراخيص الذي يتولى إدارته نقيب المهندسين دكتورعلى بركات والذي تقدم للجهات التشريعية والتنفيذية بالحكومة بعدد من التوصيات والإقتراحات تتعلق بتشريع عدة قوانين تتعلق بتجريم المخالفين للقوانين وتيسير الإجراءات القانونية الخاصة بالبناء.

وتشمل توصيات لجنة المخالفات بالمبادرة تشريع قانون يفيد بان للدولة الحق في الاستلاء علي الأرض في حالة المخالفة وتيسير إجراءات التراخيص من حيث التكلفة والزمن ولجنة لإدارة الكوارث بالإسكندرية ومصارف لتشغيل العاملين وفتح مناطق جديدة للبناء وتشكيل قوة شرطية تابعة للمحافظ مباشرة غير الداخلية تتولى تأمين أعمال الإزالة.

بالإضافة إلى تقديم إقتراح بالإستعانة بسلاح المهندسين في الأعمال التي تعجز الشركات العادية عن القيام بها وبناء خارج خط التنظيم على أملاك الدولة أوعلى الأراضي الزراعية ومنع المباني التي تشكل خطورة على سكاني ومنع المباني التي تتجاوز الطابق 12 وقد تقرر عرض تلك المقترحات على مجلس الشوري لمناقشتها ومعرفة مدى امكانية العمل بتلك القوانين.

وتحوي مبادرة الإسكندرية ملف التوئمة والتعاون بين الإسكندرية ومدن العالم بحصر المشكلات الداخلية للمحافظة عن طريق التوجه الى رؤساء باقى الملفات للإستفادة من التجارب الدولية التى يمكن الاستعانة بها فى حل المشكلات الموجودة ومخاطبة تلك الدول لبحث أوجه التعاون.

وتتضمن خطة العمل بملف التعاون والتوءمة البدء بالمبادرات والاتفاقيات الجاهزة مثل الاتفاقية التجارية الصناعية مع واجادوجوعاصمة بوركينافاسووالتى لم يتم تفعيلها بسبب تعطل الجهاز الادارى فى المحافظة فى العمل عليها ويتم دراستها تفصيلياً وبدء العمل فيها وتعمل لجنة التعاون على البحث وتلبية متطلبات ورش المبادرة عن طريق الرجوع الى الورش لمعرفة المتطلبات بالتفصيل والتنسيق بينها وبين الاطراف الدولية التى ابدت تعاونها وكبداية سوف تكون دولة تركيا التى ابدت الكثير من الاهتمام للعمل فى الإسكندرية ثم التنسيق بينهم وبين مسئولى المحافظة فى تلك الملفات عمل لقاءات مع الدول التى أبدت إستعدادها للتعاون وبالتحديد تركيا لبحث أفاق وسبل التعاون الثنائى،وكذلك الحصول على التجارب التنموية لديهم.

وقدم المسئولون عن ملف السياحة مجموعة من التوصيات بإشراك الجهات الحكومية والقنصلية الأمريكية ومجتمع رجال الاعمال بالمحافظة والإستفادة من مؤتمر السياحة الخاص بالإسكندرية والذى قامت برعايته جمعية رجال اعمال الإسكندرية في شهر سبتمبر الماضى بحضور الجهات التنفيذية فى الدولة ومؤسسة الدعم الامريكية.

في حين يقوم المشرفين على المبادرة حاليا بتحضير الملف الاقتصادي وتكوين 4 لجان بالملف هي لجنة اعداد خطة عامة لجنة الدراسات ولجنة دراسة مشاكل رجال الاعمال و لجنة التشريعات والقوانين سيتم البدء في دراسة مشروعات مقدمة للجنة وعرضها علي الجهات التنفيذية.

وتعقد المبادرة متمثلة في مسؤلي ملف الأمن عدد من ورش العمل والإنتهاء بالاستعانة بنموذج دولة "جورجيا" وهناك محاولات للتواصل مع قيادات بوزارة الداخلية للتعاون مع المبادرة بذلك الشأن.
انشر هذا الموضوع :

انضم لمدونة نهضة مصر

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
نهضة مصر