‎28 مستثمرا يعرضون التنقيب عن فوسفات بمصر

انشر هذا الموضوع :



قال مسعد هاشم رئيس هيئة الثروة المعدنية فى مصر في مقابلة هاتفية مع وكالة الأناضول للأنباء اليوم إن شركات مصرية واقليمية وعالمية باتت تتنافس على عمليات التنقيب عن الفوسفات والحديد والكاولين في جنوب مصر التى تقرر طرحها على المستثمرين المحليين والأجانب.
وأضاف أن هناك تنافسا على سحب كراسة الشروط الخاصة بالمزايدات التى قررت هيئة الثروة المعدنية فى مصر طرحها للبحث والتنقيب عن الفوسفات والحديد والكاولين.
وكشف مسعد عن أنه تم حتى الآن سحب 28 كراسة بواقع 17 كراسة لمزايدة البحث والتنقيب عن الفوسفات و5 كراسات للتنقيب عن أكاسيد الحديد و6 كراسات للتنقيب عن الكاولين ، مؤكدا أن المستثمرين الذين تقدموا للمزايدات مصريين وأتراك وهنود وأردنيين.
وأضاف هاشم للأناضول أنه سيتم فض المظاريف نهاية الشهر الحالى وهو آخر موعد لتقديم المظروف المالى والفنى ، مؤكدا أنها المرة الأولى التى تطرح فيها الهيئة خامات بنظام المزايدة ، مضيفا انه تم وضع شرط لتصنيع الخامات
وأشار هاشم الى وجود دراسة جدوى لتصنيع الفوسفات والتى تتضمن عدة مراحل الأولى وهى عملية الاستخراج باستثمارات 200 مليون دولار والثانية مرحلة التنقية باستثمارات 800 مليون دولار وبعد ذلك تبدأ مراحل الانتاج المختلفة.
واكد هاشم للأناضول انه عقد اجتماعا قبل أيام مع محافظ الوادى الجديد الواقعة الذى طالبه بطرح مزايدات للبحث عن خامات الفوسفات بمحافظة الوادى الجديد الواقعة جنوب غرب البلاد ، الا انه طلب التأجيل لحين تقييم تجربة المزايدات الثلاثة المطروحة حاليا للبحث عن الفوسفات باسوان وتحديد الايجابيات والسلبيات ، مؤكدا ان الهيئة لن تطرح مزايدات جديدة قبل ثلاثة شهور على الاقل.
 وكانت هيئة الثروة المعدنية قد طرحت مؤخرا مزايدة على القطاع الخاص المصرى والاجنبى للبحث عن الفوسفات والكاولين وأكاسيد الحديد والأملاح بنظام المشاركة فى الإنتاج.
وتتضمن المزايدة التنقيب عن خامات الكاولين فى مناطق «أبو الدرج فى رأس غارب» وأكاسيد الحديد فى منطقة جنوب شرق أسوان بمناطق «أبو عجاج وأبو صبيرا» والفوسفات فى مناطق «القصير وسفاجا وادفو وأسوان والصحراء الغربية» ،وتبلغ مساحة استغلال الرخصة الواحدة 16 كيلو متراً مربعاً.
انشر هذا الموضوع :

انضم لمدونة نهضة مصر

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
نهضة مصر