إعفاء مزارعو الأرز من غرامات سابقة بشرط الالتزام بالموسم الجديد

انشر هذا الموضوع :

صرح الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري الاثنين بأن جميع المزارعين الملتزمين بالمساحات المقررة زراعتها بالأرز هذا العام سيتم إعفاؤهم بالكامل من كافة الغرامات والمخالفات الموقعة عليهم خلال العام الماضي.

وقال بهاء الدين إنه سيتم التصدى بكل حزم للمخالفين لقرار الزراعات المستهدفة طبقا لقانون الري والصرف وكافة اللوائح الصادرة في هذا الشأن والتي تحظر زراعة الأرز في غيرالمناطق المصرح بها وتوقيع الغرامات المنصوص عليها علاوة على تحصيل قيمة تبديد مياه زائدة عن المقررة لزراعة الأرز بالإضافة إلى تحصيل كافة الغرامات المقررة خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن حجم المساحات التي تم زراعتها أرز حتى التاسع من مايو الجاري بلغت نحو 190 ألف فدان طبقا لحصر أجهزة الوزارة بالمحافظات شملت (3137 ) فدانا بالبحيرة و(18923 بالغربية) و(45000 فدان بكفر الشيخ) و(65800 بالدقهلية) و(2100 بدمياط) (51635 بالشرقية) و(1400 فدان بالإسماعيلية) و(1900 فدان في بورسعيد).

وقال إنه تم توزيع المساحات المسموح بزراعاتها بمحصول الأرز بالمحافظات المعنية على النحو التالي : (البحيرة 174978 فدانا) و (الغربية 70000 فدان) و(كفر الشيخ 275018 فدانا) و(الدقهلية 300000 فدان) و(دمياط 57000 فدان ) و(الشرقية 176401 فدان) و(الإسماعيلية 3520 فدانا) و( بورسعيد 20000 فدان).

واشار الى أن أية مساحة زائدة ستسبب ضغطا شديدا على شبكة الرى التى استعدت لتوفير المياه لمساحة 1.76 مليون فدان لزراعتها أرزا هذا العام.

وأضاف أن المساحة المقررة تم تحديدها في ضوء الحصة المائية المتاحة والمقررة للزراعات الصيفية مع الأخذ في الاعتبار السعة التصميمية لشبكة الري بالمحافظات كذلك التصرفات القصوى المسموح بها خلال فترة أقصى الاحتياجات من أجل وصول المياه إلى جميع الأراضي المنزرعة بالكميات المناسبة والأوقات المحددة.

وأكد بهاء الدين على ضرورة تضافر جهود الوزارات المعنية بالدولة واستمرارالتعاون التام بين أجهزة وزارة الموارد المائية والري وأجهزة وزارة الزراعة والأجهزة التنفيذية والمضي قدما في تنفيذ حملات التوعية والإرشاد من أجل الحفاظ على الموارد المائية المتاحة وعدم إهدار مياه زائدة حتى نتمكن من التوسع في باقي المساحة الزراعية واستصلاح أراض جديدة.

ولفت إلى الجهود التي تقوم بها أجهزة الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالأقاليم بالتعاون مع مديريات الزراعة بالمحافظات في مجال الحد من زراعات الأرز المخالفة وتوعية المزارعين بأهمية الحفاظ على الموارد المائية المتواضعة والالتزام بمساحات الأرز المقررة.
انشر هذا الموضوع :

انضم لمدونة نهضة مصر

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
نهضة مصر