هيئة البترول تزيد كميات المازوت بمحطات الكهرباء بنسبة 40% الشهر المقبل

انشر هذا الموضوع :

قال المهندس شريف هدارة، وزير البترول والثروة المعدنية، إن هيئة البترول ستزيد من كميات المازوت بمحطات الكهرباء اعتبارًا من الشهر المقبل بنسبة تتراوح ما بين 35 و40%، لمواجهة الطلب المتزايد على الوقود بالمحطات خلال فترة الصيف.

وأضاف الوزير، في تصريحات اليوم السبت، أن استهلاك المازوت بمحطات الكهرباء بلغ نحو 14 ألف طن يوميًا خلال الشهر الجاري.

وأوضح أنه يتم استيراد معظم كميات المازوت الاضافية من الخارج كوضع مؤقت خلال شهور الصيف، حيث لاتكفي كميات المازوت المنتجة من معامل التكرير العاملة في السوق المصرية حاجة محطات الكهرباء خلال فصل الصيف.

وتنتج مصر نحو 8.5 مليون طن مازوت بمعدل 23 الف طن يوميًا تستهلك محطات الكهرباء نحو 16 ألف طن و6 آلاف للقطاع الصناعي والباقي لصناعة البيتومين.

وقال مسئول في هيئة البترول المصرية، إنه من المقرر استيراد ما بين 120 و200 الف طن مازوت شهريًا على مدار شهور الصيف المقبلة لتوفير الوقود لمحطات الكهرباء والتي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في الطلب عليه خلال شهور الصيف.

وتعانى مصر من ظاهرة تخفيف الأحمال أو قطع التيار الكهربائي بأوقات الذروة في شهور مايو ويونيو ويوليو وأغسطس مع ارتفاع الطلب المحلى وعجز إنتاج الكهرباء عن الوفاء باحتياجات البلاد.

وقال الدكتور رمضان أبوالعلا، الخبير المصري في شئون الطاقة: إن بدء مصر في استيراد مازوت لمحطات الكهرباء سيضاعف من فاتورة المنتجات البترولية والتي تعانى منها مصر حاليًا.

وأوضح أن شحنة المازوت الواحدة والتي تبلغ 40 ألف طن تتجاوز 30 مليون دولار، كما تساءل عن كيفية توفير الحكومة المصرية الأموال اللازمة لشراء المازوت بينما تعانى من مشاكل في نقص السولار وتناقص حاد فى الاحتياطي الأجنبي.
انشر هذا الموضوع :

انضم لمدونة نهضة مصر

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
نهضة مصر