الحشود الرافضة للإنقلاب تملأ "رابعة".. وإبتكار طائرة لتصوير المليونية كسراً لـ"التعتيم الإعلامي"

انشر هذا الموضوع :

<< مسيرة جرارة من "الفتح" إلى "رابعة".. وأحد شهداء "المنصة" يودع الميدان
<< لجان التنظيم تتأهب خلف الحواجز الرملية... وجرافيتي يندد بالسيسي
<< خطيب الجمعة: الانقلاب جاء ضد وحدة الأمة وليس ضد شخص الرئيس فقط
<< مشاركة واسعة من أبناء الصعيد خاصة محافظات سوهاج والمنيا وقنا وبني سويف
<< مسيرات بـ"المطرية".. وتظاهرات حلوان ترفع صور الرئيس مرسي
<< "ضد الإنقلاب" تنتهي باعتصامين جديدين بـ"مصطفى محمود والف مسكن"

في إطارات فعاليات مليونية "مصر ضد الانقلاب" التي دعا اليها التحالف الوطني لدعم الشرعية، خرجت 33 مسيرة تضم مئات الالاف بمحافظتي القاهرة والجيزة لتاييد الشرعية والمطالبة بإسقاط الإنقلاب العسكري، والقصاص للشهداء الذين راحوا ضحية أعمال العنف التي ارتكبتها قوات الشرطة والجيش.
وشملت التظاهرات 21 مسيرة في القاهرة و12 مسيرة في الجيزة انطلقت من المساجد المعروفة مثل الاستقامة ومصطفى محمود والفتح، وسط حرارة عالية، وطافت في شوارع وميادين بينها العباسية ورمسيس.
تطويق القاهرة
من جابنها، فرضت قوات الجيش والشرطة طوقا أمنيا على مداخل ومخارج القاهرة قبل ساعات من بدء المليونية، حيث أغلقت المدخل القريب من شارع صلاح سالم وشارع الطيران، فيما فتحت المداخل الأخرى بشكل كامل بعد انسحاب قوات الجيش.
قام عدد من المعتصمين بميدان رابعة بتعليق العديد من صور الرئيس مرسى ولافتات مكتوب عليها "سلمية" على جميع مداخل ومخارج اعتصام رابعة، في حين قام البعض الآخر بوضع عدد من كاميرات التصوير بالمداخل المؤدية لمقر الاعتصام وأماكن متفرقة وأعلى مئذنة مسجد رابعة العدوية، لرصد أي تحركات لقوات الأمن قبل فض الإعتصام.
وكثفت اللجان الشعبية من تواجدها على كل مداخل الميدان، وارتدى عناصرها الخوذ والأوقية، مشددين من إجراءات التأمين من خلال وضع الحواجز الرملية المكثفة وإطارات السيارات لمنع اقتحام الميدان، ووزعت اللجان آلاف البوسترات التي تحمل صور شهداء مجزرة النصب التذكارى والحرس الجمهوري على المشاركين فى المليونية.
ثوار أحرار
ورفع المتظاهرون أعلام مصر ولافتات منددة بالفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع، مرددين هتافات منها: "مرسى مرسي.. الله اكبر"، و"ارحل يا سيسى مرسى رئيسي"، و"يا شهيد نام وارتاح وإحنا نكمل الكفاح"، و"ثوار أحرار هنكمل المشوار"، و"الليلة الليلة هنرجع مرسى الليلة".
وشهدت المليونية مشاركة كبيرة من أبناء الصعيد خاصة محافظات سوهاج والمنيا وقنا وبني سويف، مؤكدين دعمهم للشرعية، بينما قام بعض المعتصمين برسم جرافيتي على كل مداخل الميدان كُتب عليها "أنا ضد حكم العسكر إذن أنا إرهابي" و"السيسي خائن وقاتل الساجدين"، كما رفعت لافتات في كل مداخل الميدان كتب عليها "انزل ضد الانقلاب".
وشيع المتظاهرون جنازة أحد شهداء مجزرة النصب التذكارى الذي لقي مصرعه متأثراً بطلق ناري في الرأس، خلال مجزرة المنصة، ويدعى محمود كمال عبد الله، فيما ردد المتظاهرون: "وحياة دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد"، و"حسبنا الله ونعم الوكيل".
جبروت فرعون
وفي كلمات نارية، قال خطيب ميدان رابعة إن الانقلاب العسكري جاء ضد المشروع الإسلامي ووحدة الأمة، وليس ضد شخص الرئيس محمد مرسي فقط.
وسرد الخطيب على المصلين قصة سيدنا موسى علية السلام مع فرعون مصر وأن جبروت فرعون الفاسد لم ينل من قوة وعزم موسى وأتباعه، وكيف تحمل موسى وقومه عذاب فرعون إلى أن نصره الله بنصر من عنده.
كما ذكر المعتصمين بمقوله طارق بن زياد "البحر أمامكم والعدو خلفك"، مشيراً إلى أن هذه المقولة تعبر عن وضعهم الحالي، مطالبهم بالاستمرارية والصمود والتيقن من أن نصر الله قادم لا محال مهما مكر الماكرون والخائن, كما طالب "أحرار العالم بالنظر إلى الأيدي المتوضئة والذِكر والطهارة في أعلى درجاتها في رابعة العدوية".
وأوضح أن أول ما يقضي فيه الله يوم القيامة هي الدماء "وكذلك كتبنا على بني إسرائيل أن من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا"، داعيا جميع المصريين للحفاظ على الدم المصري والممتلكات العامة والخاصة.
عشرات المسيرات
في حين استقبل الميدان عشرات المسيرات المؤيدة من مناطق مختلفة، حيث استقبل مسيرة تضم الآلاف من أمام مسجد الفتح بميدان رمسيس، انطلقت عقب صلاة الجمعة، وقام عدد من المتظاهرين المشاركين في المسيرة بعمل دروع بشرية حولها، لمنع وقوع أي مشادات بين المتظاهرين وقوات الأمن.
ومن مسجد النور بالعباسية انطلقت مسيرة باتجاه شارع صلاح سالم حمل خلالها المتظاهرون صور الرئيس محمد مرسي، ومسيرة أخرى بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، وأخرى من مسجد الرحمن الرحيم بصلاح سالم، وردد المشاركون في المسيرة هتافات منددة بالانقلاب العسكري مثل "ارحل يا سيسي مرسي رئيسي "، "يسقط يسقط حكم العسكر".
أما في حلوان، فنظم الآلاف من اهالى حلوان مسيرة حاشدة عقب صلاة الجمعة للتنديد بالمجازر التي ارتكبتها قوات الانقلاب العسكري الدموي، وطالب المشاركون بعودة الشرعية، رافعين صور الرئيس محمد مرسي وأعلام مصر.
كما حملوا لافتات كتب عليها: "الاعدام للسيسي"، مهما النصر شوية اتأخر بس يقيني بربنا أكبر"، ابعت جيب دبابة ودوس .. مش هتنازل عن الرئيس، اتبرع للإمارات .. اتبرع ولو بالسيسي"، كما رفعوا صورة لشهيدة المنصورة هالة أبو شعيشع.
ردد المتظاهرون هتافات منها: الحقيقة واضحة تمام .. هي حرب ع الاسلام، يسقط يسقط حكم العسكر .. مصر دولة مش معسكر، الداخلية بلطجية، اصحى يا سيسي صحي النوم .. انهاردة آخر يوم، ياللي بتسأل احنا مين .. احنا شباب 25".
كما خرجت مسيرة أخرى من مسجد النور المحمدي في حي المطرية "شرق"، وأنضم إليها مسيرات أخرى، وتوجهت إلى ميدان رابعة العدوية.
ورفع المتظاهرون صورا للضحايا من المعتصمين المؤيدين والذي سقطوا قتلى في أحداث العنف الأخيرة، مرددين هتافات من بينها: "المطرية قالتها قوية.. مرسي رئيس ومعاه الشرعية"، "يسقط يسقط حكم العسكر"، "احنا في دولة مش معسكر"، "ثورة ثورة إسلامية.. رغم أنف العلمانية".
خرج أهالي عزبة الهجانة الرافضين للانقلاب في مسيرة حاشدة، ضمن الفعاليات، كما انطلقت مسيرة بالحي العاشر بمدينة نصر، تنديدًأ بالانقلاب العسكري، وتهديدات الداخلية بفض اعتصامي النهضة ورابعة العداوية.
طائرة "رابعة"
وفي محاولةٍ جديدة من معتصمي الشرعية بميدان رابعة العدوية لكسر التعتيم الاعلامي قام مجموعة من شباب الميدان بابتكار طائرة تعمل بتقنية التحكم عن بعد لتصوير الاعتصام.
واستطاع المعتصمون التقاط عدد من الصور واللقطات من الجو للاعتصام الذي دخل أسبوعه الخامس، وأعلن المعتصمون أن نجاح تجربة التصوير الجوى يتم تطويرها حاليا بواسطة الطائرة (الكواد كوبتر) لنقل التصوير الجوى المباشر من الميدان.
وفي المساء حاول مؤيدوا الشرعية الإعتصام امام مدينة الإنتاج الإعلامي للمطالبة بتطهير الإعلام والحيادية في تقديم الإخبار، وانتقاد "انحياز الإعلام" ضد مؤيدي عودة الشرعية ، وقد استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل لتفريقهم وما ادى إلى مئات الإصابات وحالات الإختناق.
كما أعلن مؤيدو مرسي بدأ اعتصامين جديدين في القاهرة وذلك رداً على قرار وزارة الداخلية فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، حيث قرر المتظاهرون بدء اعتصامين في ألف مسكن بمصر الجديدة، وفي ميدان مصطفى محمود.
انشر هذا الموضوع :

انضم لمدونة نهضة مصر

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
نهضة مصر