الإمارات تقرض صربيا 400 مليون دولار لإنقاذها من براثن الركود

انشر هذا الموضوع :

وافقت الإمارات على قرض قيمته 400 مليون دولار لصربيا وهو ما يعزز جهود الدولة الأوروبية في إيجاد مستثمرين من خارج منطقة اليورو التي تواجه أزمة ديون للمساهمة في انتشالها من براثن الركود.

وقال وزير المالية الصربي ملاديان دينكيتش الذي يزور أبوظبي اليوم الأربعاء إن شركة الاتحاد للطيران بالإمارة يمكن أيضا أن تصبح شريكا استراتيجيا لشركة الطيران الصربية الخاسرة جات إيروايز.

ويواجه الشركاء التجاريون التقليديون لصربيا في منطقة اليورو صعوبات في ظل أزمة الديون لذا تتطلع البلاد إلى مستثمرين محتملين آخرين مثل روسيا والصين والإمارات. وقالت وزارة المالية الصربية في بيان إنه بمقتضى اتفاق القرض مع صندوق التنمية الاماراتي سيتم استثمار نحو 200 مليون دولار في مشروعات للري في أنحاء صربيا.

وقال دينكيتش "سيتم إنفاق النصف الباقي على قروض طويلة الأجل بشروط ميسرة للمزارعين لشراء معدات زراعية." وقالت وزارة المالية إن الاتحاد للطيران التي تشهد نموا سريعا ومقرها أبوظبي يمكن أن تستحوذ على حصة قدرها 49 في المائة في جات المثقلة بالديون وتصبح شريكا استراتيجيا على الأمد البعيد.

وقال دينكيتش "أعتقد أننا سنسمع أنباء جيدة بحلول منتصف أبريل... وأننا قد نتمكن من استكمال المحادثات حول شراكة استراتيجية بين جات والاتحاد في غضون الشهرين القادمين."
وفي يناير أبرمت الإمارات مع صربيا صفقة أسلحة بقيمة 100 مليون يورو (132 مليون دولار) وقالت الدولتان إنهما تدرسان مشروعا مشتركا منفصلا بعدة ملايين من الدولارات لتطوير صاروخ موجه أرض-أرض.

انشر هذا الموضوع :

انضم لمدونة نهضة مصر

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
نهضة مصر